هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسرار جماليه في القران الكريم(22)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير روما
الاداره
الاداره
اسير روما


المشاركات : 90

اسرار جماليه في القران الكريم(22) Empty
مُساهمةموضوع: اسرار جماليه في القران الكريم(22)   اسرار جماليه في القران الكريم(22) Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:01 pm

تفسير الشيخ ابن عثيمين
و اول الاسرار فيها هي وقفه قصيره في قوله تعالى( انك لتلقي القران من لدن حكيم عليكم )
الوقفه الاولى

لماذ قال (تلقى) لم يقل (تأخذ ) ؟

الجواب

كلاهما تأتي بمعنى الاخذ ولكن كلمة تلقي تعني تأخذه بشده
وكذلك كان حال النبي في تلقي القران كان يتلقاه بشده لذى جاءت الكلمه (تلقي ) مناسبه لحال السياق


الوقفه الثانيه
( انك لتلقي القران من لدن حكيم عليم )
قال عزوجل (حكيم عليم ) فالما قدمت الحكمه على العلم ؟

الجواب

القران مشتمل على الشريعه والشريعه هي ( اوامر ونواهي ) واذا لم يعتقد
الانسان ان الشريعه بمافيها من اوامر ونواهي مبنيه على الحكمه يضعف انقياده
لها
فمثلا لولم يعلم الانسان الحكمه من تحريم الخمر والزنا والقمار والشرك
بالله لما انتهت النفس عنها وجاهد الانسان المؤمن نفسه في الابتعاد عنها
كذلك الامر بالنسبه للاوامر لولم تعلم الحكمه من الامر بالصلاة والصيام
والزكاة وسائر العبادة الاخرى لما انقادت اليها النفس ولما جاهد الانسان
المؤمن نفسه في العمل بها
لهذا السبب قدمت الحكمه على العلم وحتى يشعر الانسان ان ماتلقاه الرسول من
القران بمافيه من اوامر ونواهي في جمله التشريعات انه لحكمه التي تدل على
وصف الله بالحكيم حتى يقنع به المرء

الوقفه الثالثه

ما الحكمه من جمع العلم والحكمه في الايه الكريم ؟

الجواب

ان الحكمه قد تخفى علينا ولكنها معلومه عند الله لان الله حكيم عليم يضع
الشي في مواضعه عن علم وحكمه فيه ومتى ما أمن العبد بذلك فأن هذا يجعله
يطمئن في اخذ للتشريعات لا سيما التشريعات التي خفي عنا الحكمه فيها


قال تعالى على لسان موسى عليه السلام (إِنِّي آنَسْتُ نَارًا)
السؤال
فلما قال (آنَسْتُ ) ولم يقل ( ابصرت ) ؟

الجواب
آنست وأبصرت كلاهما بمعنى الرؤية والإبصار ولكن بما إن الأمر يتعلق بإبصار
النار فأن كلمة آنست هي الأولى والأنسب في السياق وذلك لان آنست بمعنى
أبصرت من بعيد أو الإبصار في الخفاء
والخفاء لا يكون بالقرب بل بالبعد
وإيناس النار أو أبصارها لا يكون خفيه إلا عندما تكون النار بعيده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار جماليه في القران الكريم(22)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار جماليه في القران الكريم(12)
» اسرار جماليه في القران الكريم(13)
» اسرار جماليه في القران الكريم(14)
» اسرار جماليه في القران الكريم(15)
» اسرار جماليه في القران الكريم(16)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الإسلاميه :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: