هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد سرحان
صاحب الموقع
صاحب الموقع
محمد سرحان


المشاركات : 131

(الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع) Empty
مُساهمةموضوع: (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع)   (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع) Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 7:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعدُ:
فقد عثرت على كلام أحد "متمشعرة الجهمية" فيه (الكفر الصريح) برب العالمين ؛ قال هذا الجهمي :

(اما
شبهة ان الخلق اما داخل الذات الالهية او خارج فجوابها هو ان الله منزه
اصلا عن صفة المكان ...ونقول الخلق لا داخل ولا خارج الذات لان الذات اصلا
لاداخل ولا خارج العالم
وهذا قول صحيح لاننا مثلا عندما نقول ان الالشجرة ليست عمياء ولا بصيرة يكون قولنا صحيحا لان الشجرة ليست محلا لصفة البصر
اذن جوابنا ان الخلق لا داخل الذات ولا خارجها لان الخلق موجودون في اطار
المكان والذات الالهية منزهة عن المكان..) أهـ كلامه النجس ؛ قبحه الله..


وقوله : (ونقول الخلق لا داخل ولا خارج الذات لان الذات اصلا لاداخل ولا خارج العالم) كفر صراح ؛ إذ قوله (لا داخل) ظرف متعلق بخبر محذوف تقديره (كائن أو مستقر) ؛ أي: موجودٌ....أي: أن ذات الله غير موجودة..!!!
ومما يزيده توكيدا قوله : (لان الخلق موجودون في اطار المكان والذات الالهية منزهة عن المكان) أي: أن الذات غير موجودة!!!!
قال ابن مالك -رحمه الله-:
وأخبروا بظرف أو بحرف جر ... ناوين معنى "كائن" أو "استقر"
قال في ضياء السالك إلى ألفية ابن مالك (1/201): (أي: إن الظرف والجار مع مجروره قد يقع كل منهما خبرا؛ لا بنفسه، ولكن بمتعلقه المحذوف الذي قد يكون اسما مشتقا مثل كائن أو مستقر، أو فعلا كاستقر، ومثله: ثبت، أو كان، أو وجد. ...)
وقولي (موجود) من الكون العام ، بخلاف قولك : (الليلة الهلال) أي : طلوع الهلال ؛ فإنه من الكون الخاص الذي يفهم من سياق الكلام..

محمد سرحان

شبكة بوينت

منقول من شبكة سحاب السلفيه


عدل سابقا من قبل محمد سرحان في الإثنين مايو 27, 2013 9:06 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سرحان
صاحب الموقع
صاحب الموقع
محمد سرحان


المشاركات : 131

(الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع)   (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع) Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 7:00 pm

ولماذا قلنا إنه قول كفري؟
لأنه قال -بحماقته -Sadوهذا قول صحيح لاننا مثلا عندما نقول ان الالشجرة ليست عمياء ولا بصيرة يكون قولنا صحيحا لان الشجرة ليست محلا لصفة البصر.)
أي : أن ذات الله سبحانه وتعالى ليست موصوفة بالوجود حتى يقال هي داخل العالم أو خارجه.!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سرحان
صاحب الموقع
صاحب الموقع
محمد سرحان


المشاركات : 131

(الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع)   (الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع) Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 7:01 pm

فائدة من الشيخ أبي الربيع عرفات بن حسن المحمدي
اقتباس :
روى الأصمعي، عن الخليل بن أحمد قال: سمعت أيوب السختياني يقول:
(عامة من تزندق بالعراق لقلة علمهم بالعربية).
انظر الزينة (1/124).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الكفر الصريح) برب العالمين علي لسان أحد الجهميه (منتدي تو يو لتطوير المواقع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النقد السلفي الصريح للإمام المتبحر ابن باز رحمه الله لعبارة " حي على خير العمل "منتدي تو يو لتطوير المواقع
» روضة أشعار أبو أحمد السلمي جميله (منتدي تو يو لتطوير المواقع)
» حتي لا يتم اغلاق موضوعكـ قوانين منتدي استايلات النسخه 3.8.0 لمنتدي تو يو لتطوير المواقع
» انشراح الصدر - خطبة جمعة للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله تعالى(منتدي تو يو لتطوير المواقع)
» احذروا الدنيا الفانية - خطبة جمعة للشيخ حسين آل الشيخ حفظه الله تعالى(منتدي تو يو لتطوير المواقع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الإسلاميه :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: