هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكلام على زيادة ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الديسطي
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد الديسطي


المشاركات : 243

الكلام على زيادة ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) Empty
مُساهمةموضوع: الكلام على زيادة ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين )   الكلام على زيادة ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) Emptyالإثنين مايو 27, 2013 9:43 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

فقد قال الترمذي 55 - حدثنا جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي الكوفي حدثنا زيد بن حباب عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد الدمشقي عن أبي إدريس الخولاني و أبي عثمان عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين - فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء

قلت : هذا الحديث مرويٌ في مصادر عديدة دون ذكر قوله ( اللهم اجعلني من التوابين ) مما يدل على شذوذ هذه الزيادة

فقد روى هذا الحديث جمعٌ عن زيد بن الحباب ولم يذكروها

وهم

1_ ابن أبي شيبة في مصنفه ( 21) وعنه مسلم ولم يذكر الزيادة

2_ محمد بن علي بن حرب المروزي وحديثه عند النسائي ولم يذكر الزيادة

وغيرهم

وقد روى هذا الحديث عن معاوية بن صالح من لا يحتمل تفرد زيد بن الحباب من دونه وهم

1_ عبد الرحمن بن مهدي وحديثه عند مسلم (234)

2_ عبد الله بن وهب وحديثه عند أبي داود ( 169)

وزيد بن الحباب المنفرد بهذه الزيادة وصفه الإمام أحمد بأنه كثير الخطأ _ انظر ترجمته في التهذيب _

ولهذه الزيادة شاهد من حديث ثوبان عند الطبراني في الأوسط ( 4895)

قال الطبراني حدثنا عيسى بن محمد السمسار قال حدثنا احمد بن سهل الوراق قال حدثنا مسور بن مورع العنبري قال حدثنا الاعمش عن سالم بن ابي الجعد عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من دعا بوضوئه فساعة يفرغ من وضوئه يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية ابواب الجنة يدخل من أيها شاء لم يرو هذا الحديث عن الأعمش إلا المسور بن مورع

قلت : وهذا الحديث بهذه الطريق منكر

فقد روى هذا الحديث جمعٌ عن الأعمش فجعلوه عن سالم بن أبي الجعد عن علي موقوفاً عليه وهم

1_ عبد الله بن نمير

2_ عبد الله بن داود كلاهما عند ابن أبي شيبة ( 20)

3_ محمد بن فضيل في كتاب الدعاء له (63)

4_ يحيى بن العلاء وحديثه عند عبد الرزاق (731)

والموقوف فيه الزيادة المذكورة إلى أنه منقطع فسالم بن أبي الجعد لم يسمع من علي كما نص على ذلك أبو زرعة الرازي _ انظر ترجمته في التهذيب _

ولهذا الموقوف طريقٌ أخرى عند الطبراني في الدعاء (356)

قال الطبراني حدثنا أبو حصين محمد بن الحسين القاضي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، رضي الله عنه أنه كان إذا فرغ من وضوئه قال : « اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين »

قلت : الحارث هو الهمداني الأعور المتهم بالكذب فلا يفرح بطريقه

وللزيادة في الحديث المرفوع شاهدٌ من حديث أنس بن مالك وابن عمرعند البيهقي في السنن الصغرى

قال البيهقي 94- وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، حدثنا خالي محمد بن سعيد بن زائدة الأسدي ، حدثني عبد الرحيم بن زيد العمي ، عن أبيه ، عن معاوية بن قرة ، حدثني ابن عمر ، وأنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ، ثم قال : هذا وضوء الصلاة الذي لا يقبل الله الصلاة إلا به ثم توضأ مرتين مرتين ، ثم قال : هذا وضوء من توضأ ضعف الله له الأجر مرتين ثم توضأ ثلاثا ثلاثا قائم ، قال : هذا وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي ووضوء إبراهيم خليل الرحمن ، من توضأ ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء"

قلت : عبد الرحيم بن زيد العمي متروك له ترجمة حافلة في ميزان الإعتدال والخلاصة أن هذه الزيادة لا تثبت

علماً بأن للحديث طرقاً أخرى أعرضت عن ذكرها بغية الإختصار وفيما ذكت كفاية كما أن في أسانيد الخبر اختلاف فصل فيه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبي داود

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلام على زيادة ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال حول ورود زيادة (وليس وراء ذلك من الإيمان حبَّةُ خردل..) في حديث إنكار المنكر..
» الكلام على الآثار الواردة في صلاة ست ركعات بعد الجمعة
» هل اللحن في الكلام مسقط لطالب العلم؟؟؟ أرجو المشاركة:
»  الأصل المعتمد عليه في تأليف الكلام من النظم والنثر
» بيان صحة حديث: (اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الإسلاميه :: الحديث والمخطوطات والوثائق-
انتقل الى: