هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناهج اللغويين في تقرير العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الديسطي
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد الديسطي


المشاركات : 243

مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة   مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء يونيو 19, 2013 8:39 pm

مناهج اللغويين في تقرير العقيدة 

إلى نهاية القرن الرابع الهجري

تأليف د . محمد الشيخ عليو محمد 

طبعة مكتبة دار المنهاج للنشر و التوزيع بالرياض 

الطبعة الأولى 
1427 هـ

أصل البحث رسالة لنيل درجة ( الدكتوراه ) العالمية قسم العقيدة . كلية الدعوة و أصول الدين . الجامعة الإسلامية . المدينة النبوية طيبة .

976 صفحة من أول الرسالة مع فهارسها 

قسم الرسالة إلى أربع أبواب 

الباب الأول : من كان على منهج أهل السنة و الجماعة في تقرير العقيدة 

الباب الثاني : من كان على منهج المعتزلة أو اتهم بشيء من مبادئهم 

الباب الثالث : من اضطرب منهجه في أمر الصفات ..

الباب الرابع : من اتهم ببدع أخرى كالقول برأي الخوارج ... و كذا الفسق ..


كتبه محمد الديسطي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديسطي
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد الديسطي


المشاركات : 243

مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة   مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء يونيو 19, 2013 8:39 pm

من أعلام أئمة اللغة في الباب الأول 

1- نصر بن عاصم اليثي (ت:89هـ)

2- عبد الرحمن بن هرمز الأعرج (ت:117هـ)

3- أبو عمرو بن العلاء التميمي (ت:154هـ)

4- حماد بن سلمة بن دينار (ت:167هـ)

5- الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت:175هـ)

6- عمرو بن عثمان ( سيبويه ) (ت:180هـ)

7- يونس بن حبيب البصري (ت:182هـ)

8- علي بن حمزة الكسائي (ت:189هـ)

9- النضر بن شميل (ت:203هـ)

10 - عبد الملك بن قريب الأصمعي (ت:213هـ) 

11- أبو عمر الشيباني (ت:213هـ)

12- أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي (ت:224هـ)

13- أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي (ت:225هـ)

14- محمد بن زياد الأعرابي (ت:231هـ)

15- العباس بن الفرج الرياشي (ت:257هـ)

16- أبو الهيثم الرازي (276هـ)

17 - ابن قتيبة (ت:276هـ)

18- إبراهيم بن إسحاق الحربي (285هـ)

19 - أحمد بن يحيى ( ثعلب ) (ت:291هـ)

20 - سعيد بن محمد المشهور بـ ( ابن الحداد ) المغربي (ت:302هـ)

21- ابن دريد (ت:321هـ)

22- نفطويه (ت:323هـ)

23- أبو بكر بن الانباري (ت:328هـ)

قرر في الصفة المقابلة بالمجازاة انظر الوقف و الابتداء (1/449) ، الزاهر في كلام الناس ( 2/296-298) 

24- أبو جعفر النحاس (ت:328هـ)

أوَّل بعض الصفات ، منها صفة الوجه عند قول الله تعالى " و يبقى وجه ربك " ( الرحمن : 27 ) ، و الرحمة عند قوله تعالى : " ففي رحمة الله هم فيها خـلدون " ، و المحبة و العين عند قول الله تعالى : " و لتصنع على عيني " ( طه : 39 ) ، و صفة اليد عند قول الله تعالى : " و الأرض جميعاً قبضته يوم القيـمة " 

و أوّل جميع الصفات الواردة لله مقرونة بما يقابلها ... 

و أورد في بعضها أقوالاً عدة من غير ترجيح بينها كما في قول الله تعالى : " هل ينظرون إلا أن ياتيهم الله في ظلل من الغمام " كما في معاني القرءان (1/155) ، و في قوله تعالى : " و يحذركم الله نفسه " كما في " إعراب القرءان " (1/366) ، 

و توقف في بعضها كما في قوله تعالى " و السـمـوت مطويــت بيمينه " كما في معاني القرءان الكريم ( 1/191-192) ، و ما ذلك إلا تقليداً لشيخه الزَّجَّاج 

25 - أبو عمر الزاهد (ت:345هـ)

26 - أبو منصور الأزهري (ت:370هـ)

عنده تأويل في صفة المحبة بالإنعام كما نقله تلميذه أبو عبيد الهروي (ت:401هـ) في كتابه " الغريبين غريبي القرءان و الحديث (2/395) في قوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم " ( آل عمران : 31 ) ، اعتماد الازهري في ذلك على شيخه الزَّجاج .

و في الصفات المقرونة بالمجازاة انظر مادة ( مكر ، هزأ ، خدع )

27 - أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي (ت:379هـ)

28 - ابن فارس (ت:395هـ)

29 - بديع الزمان الهمداني (ت:398هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديسطي
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد الديسطي


المشاركات : 243

مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة   مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء يونيو 19, 2013 8:40 pm

'دغار', on 28 Apr 2011 - 10:04, said:مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Snapback
دغار كتب:
من أعلام أئمة اللغة في الباب الأول 

1- نصر بن عاصم اليثي (ت:89هـ)

2- عبد الرحمن بن هرمز الأعرج (ت:117هـ)

3- أبو عمرو بن العلاء التميمي (ت:154هـ)

اتفق العلماء على أنه من كبار أئمة أهل السنة و الجماعة بالبصرة 

قال : " أكثر من تزندق بالعراق لجهلهم بالعربية " نزهة الألباب في طبقات الأدباء ص:(25)

4- حماد بن سلمة بن دينار (ت:167هـ)

قال ابن الثلجي - الكذاب باتفاق - سمعت حماد بن صهيب - لم يترجم له - يقول : إن حماد كان لا يحفظ ، فكانوا يقولون : إنها دست في كتبه . و انظر الذهبي . ميزان الاعتدال . (1/593) 
تأمل كذبه على حماد بن سلمة ، بل كان يضع أحاديث التشبيه على أهل السنة و منهم حماد بن سلمة 

5- الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت:175هـ)

انظر في كتابه " العين " لفظ الجلالة " الله " ، مادة ( وحد ) ، مادة (رحم ) ، مادة ( علو ) ، مادة ( فطر ) .

6- عمرو بن عثمان ( سيبويه ) (ت:180هـ)

نسبة كل طائفة سيبويه لها و هذا خطأ لأن البدع ظهرت بعده تأمل ، كيف و هو صاحب الخليل ، و برئ ابن تيمية سيبويه من مقالة الاسم و المسمى ، و أنصفه في حقيقتها على مراد أهل السنة مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/202) . 

7- يونس بن حبيب البصري (ت:182هـ)

ما أورده السيرافي في " أخبارالنحويين " ص:(29-30) و المرزباني في " المقتبس "ص:(49) راجع مناقشته في الكتاب - مناهج اللغويين في تقرير العقيدة ص:(183-185) فقد أجاد د . محمد الشيخ عليو محمد و أفاد . 

في سند القصة التي تذكر شربه النبيذ رجالاً مجهولين طبقات النحويين و اللغويين ص:(53) من طريق ابن أبي سعد ، قال : حدثنا محمد بن يحيى القشيري ؟ ، قال حدثنا أبو بشر [ الأصبهاني ] ؟ ، قال : قال محمد بن سلام .. به و انظر تاريخ بغداد (11/25) .

8- علي بن حمزة الكسائي (ت:189هـ)

9- النضر بن شميل (ت:203هـ)

اتفق الأئمة على أنه صاحب سنة داعية إليها ، و أضاف بعضهم أنه كان أول من أظهر السنة بمرو و سائر خراسان سير أعلام النبلاء (9/328) .

10 - عبد الملك بن قريب الأصمعي (ت:213هـ) 

* الرد على من رماه بالكذب على العرب :

أجمع العلماء على توثيقه إكمال تهذيب الكمال (8/337) 
مذهبه في اللغة التضييق فلا يأخذ منها إلا ما كان فصيحاً صح سماعه من العرب ، و أجمع العلماء عليه دون الشاذ .. و من أجل ذلك كان لا يعمل بالقياس ، و لا يأخذ به بل يكتفي بالمنصوص عليه و الجيد المشهور 

* الرد على من رماه بالنصب و الجبر :

لأن المتكلم فيه شيعيان علي بن حمزة البصري و شيخه الأعرابي أبو رياش ، و العادة أن يرموا الخصوم بما يخالف مذهبهم و من ذلك النصب و الجبر ، و الرافضة كانوا يعادون الأصمعي 

* الرد على من نسبه للمانويه - و هم يحرمون اللحم و النساء - 

و الجاحظ على اختلاقه للقصص و عدائه للأصمعي فهو من رمى الأصمعي بذلك ، و كان الجاحظ يضع الحديث على أهل بغداد ، هو و تلميذه أبو العيناء . سير أعلام النبلاء (11/529) . فمن كانت هذه حاله فما بالك بمن يصدقه ، و انظر تعدي الجاحظ على الأصمعي في كتابه البخلاء ص : (144،154،202-203،205-208) 

11- أبو عمر الشيباني (ت:213هـ)

جاء أنه كان يشرب النبيذ على قول أهل الكوفة ، بل أهل الكوفة عرفوا بذلك ، لا حول و لا قوة إلا بالله تاريخ بغداد (6/331) و انظر الاستذكار لابن عبد البر (24/307) . 

12- أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي (ت:224هـ)

سئل عن أحاديث الصفات فقال : " نؤمن بها على ما جاءت و لا نفسرها " أخرجه الآجري في الشريعة ص:(255) ، و عند الدراقطني في كتاب الصفات ص:(68-69) بلفظ : .. و هي عندنا حق لا شك فيها ، و لكن إذا قيل كيف يضع قدمه ؟ و كيف يضحك ؟ قلنا : لا يفسر هذا ، و لا سمعنا أحد يفسره " ففي هذا أن الإيمان بها على أساس تفويض الكيف لا المعنى .

13- أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي (ت:225هـ)

14- محمد بن زياد الأعرابي (ت:231هـ)

15- العباس بن الفرج الرياشي (ت:257هـ)

قتله فيمن قتل من علماء البصرة على أيدي ثوار الزنج الذين كان يحرضهم العلويين على الخلافة العباسية ، وانظر الكرامة التي اتحفها الله تعالى الرياشي. تاريخ بغداد (12/140) . إنباه الرواة (2/369) . تهذيب الكمال (14/237-238) . 

16- أبو الهيثم الرازي (276هـ)

17 - ابن قتيبة (ت:276هـ)

* ليس صحيحاً ما اتهم به من التشبيه و قول الكرامية فهي دعوى من خصم رافضي سبط ابن الجوزي و ما حكاه في ابن قتيبة من كلام الدارقطني و البيهقي حكاه بدون إسناد و لا وجود لهذين النقلين في كتبهما ، بل لم يلحقا بابن قتيبة ، فإن كان فالبيهقي عن الحاكم عن الدارقطني عن ابن الأنباري ، و ابن الانباري كان ينقم على ابن قتيبة فلا يقبل قولهم فيه ، فمرد الأقوال إلى واحد ، إن صح القول عن ابن الأنباري .
أما مقالة التشبيه فابن قتيبة ردها بنفسه في كتابه اختلاف اللفظ و الرد على الجهمية و المشبهة حيث غلط النفاة و المشبهة . انظر اختلاف اللفظ ، ص:(52-53) 
* ليس صحيحاً اتهامه بالنصب أو الميل إلى أهل البيت فهو القائل : " فالسلامة لك أن لا تهلك بمحبته ،و لا تهلك ببغضه ، و أن لا تحمل ضغناً بجناية غيره ، فإن فعلت فأنت جاهل مفرط في بغضه ، و أن تعرف له مكانه من رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) بالتربية و الأخوة و الصهر ، و الصبر في مجاهدة أعدائه .. (الاختلاف في اللفظ ) ص:(54-56) .

* ليس صحيحاً ما نُسب إليه من كتاب " الإمامة و السياسة " ففيها حوادث لم يعاصرها و مات قبلها ، و أسلوبه الركيك بالمقارنة مع كتبه 

18- إبراهيم بن إسحاق الحربي (285هـ)

قتله الواثق بيده لإصرار الحربي على عقيدة السلف أن القرآن كلم الله غير مخلوق . الطبري . تاريخ الأمم و الملوك (9/137) . تاريخ بغداد (5/176) . سير أعلام النبلاء (11/167) .

19 - أحمد بن يحيى ( ثعلب ) (ت:291هـ)

له مواضع في " مجالس ثعلب " الأول (1/11) قال في قوله تعالى : " يوم يكشف عن ساق " ( القلم : 42) : ساق القيامة و ساق الدنيا .
الموضع الثاني (1/174) فسر قوله تعالى : " لما خلقت بيدي " (سورةص:75) :يقال الشيء في يدي و يديَّ ، و نظرت بعيني و عينيَّ ، إذا كان الواحد يدل على الاثنين ، و الاثنان يدلان على الواحد جاز هذا .
الموضع الثالث (2/403-404) في قول الله تعالى : " مما عملت أيدينا" (يس : 71) : أي مما أمرنا ، و أنت تقول الشيء في يدي ، و ليس في يدك ، تريد إيجابه .
الموضع الرابع (2/469-550) في قول الله تعالى : " و الأرض جميعاً قبضته يوم القيــمة و السمــوت مطويــت بيمينه " ( الزمر : 67 ) : أي في قبضته ، كما تقول هذه الدار في قبضتي ، أو هو كما تقول الدار بيدي ،و الشيء بيدي " 

و ثعلب هو القائل : " السنة تقضي على اللغة و اللغة لا تقضي على السنة " مجالس ثعلب (178-179) 
و لعل هذا التفسير للآيات من ثعلب من باب اللازم من غير نفي لصفاته الأخرى ، و يدعمه تفسيره الأول لصفة اليد . راجع ( شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري للغنيمان (1/175-176) 

20 - سعيد بن محمد المشهور بـ ( ابن الحداد ) المغربي (ت:302هـ)

21- ابن دريد (ت:321هـ)

22- نفطويه (ت:323هـ)

كان ظاهرياً في الفقه 
صلى عليه الإمام البربهاري رئيس الحنابلة في عصره .

23- أبو بكر بن الانباري (ت:328هـ)

قرر في الصفة المقابلة بالمجازاة انظر الوقف و الابتداء (1/449) ، الزاهر في كلام الناس ( 2/296-298) 

24- أبو جعفر النحاس (ت:328هـ)

أوَّل بعض الصفات ، منها صفة الوجه عند قول الله تعالى " و يبقى وجه ربك " ( الرحمن : 27 ) ، و الرحمة عند قوله تعالى : " ففي رحمة الله هم فيها خـلدون " ، و المحبة و العين عند قول الله تعالى : " و لتصنع على عيني " ( طه : 39 ) ، و صفة اليد عند قول الله تعالى : " و الأرض جميعاً قبضته يوم القيـمة " 

و أوّل جميع الصفات الواردة لله مقرونة بما يقابلها ... 

و أورد في بعضها أقوالاً عدة من غير ترجيح بينها كما في قول الله تعالى : " هل ينظرون إلا أن ياتيهم الله في ظلل من الغمام " كما في معاني القرءان (1/155) ، و في قوله تعالى : " و يحذركم الله نفسه " كما في " إعراب القرءان " (1/366) ، 

و توقف في بعضها كما في قوله تعالى " و السـمـوت مطويــت بيمينه " كما في معاني القرءان الكريم ( 1/191-192) ، و ما ذلك إلا تقليداً لشيخه الزَّجَّاج 

25 - أبو عمر الزاهد (ت:345هـ)

26 - أبو منصور الأزهري (ت:370هـ)

عنده تأويل في صفة المحبة بالإنعام كما نقله تلميذه أبو عبيد الهروي (ت:401هـ) في كتابه " الغريبين غريبي القرءان و الحديث (2/395) في قوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم " ( آل عمران : 31 ) ، اعتماد الازهري في ذلك على شيخه الزَّجاج .

و في الصفات المقرونة بالمجازاة انظر مادة ( مكر ، هزأ ، خدع ) تهذيب اللغة .

27 - أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي (ت:379هـ)

28 - ابن فارس (ت:395هـ)

29 - بديع الزمان الهمداني (ت:398هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديسطي
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد الديسطي


المشاركات : 243

مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة   مناهج اللغويين في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء يونيو 19, 2013 8:40 pm

من كتاب مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري 

ص : (447-667)

أسماء الباب الثاني : من كان على منهج المعتزلة أو اتهم بشيء من مبادئهم على الترتيب الزمني 

1- هارون بن موسى الأعور (ت:170 هـ)

2- محمد بن المستنير ( قطرب ) (ت: 202 هـ)

3- أبو زيد الأنصاري (ت: 206هـ)

4- سعيد بن مسعدة ( الأخفش الأوسط ) (ت:215هـ) 

5 - عبد الله بن يحيى بن المبارك اليزيدي (ت:215هـ)

6- أبو عثمان المازني (ت:237هـ)

7- أبو حاتم السجستاني (ت:248هـ)

8- الجاحظ (ت:250هـ)

9- عبد الله بن شرشير ( الناشئ الأكبر ) (ت:255هـ)

10 - محمد بن احمد بن كيسان (ت:293هـ)

11- أبو سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي (ت:320هـ)

12 - أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي(ت:368هـ)

13- أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكري (ت:377هـ)

14 - محمد بن عمران المرزباني (ت:382هـ)

15- علي بن عيسى الرماني (ت:384هـ)

16- الصاحب بن عباد (ت:385هـ)

17 - أبو الفتح عثمان بن جني (ت:392هـ)

18 - إسماعيل بن حماد الجوهري (ت:393هـ)

19 - أبو هلال العسكري (ت:400هـ)

20 - الشريف الرضي (406هـ)
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناهج اللغويين في تقرير العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناهج اللغويين في تقرير العقيدة
» الجرح والتعديل عند اللغويين
» الجرح والتعديل عند اللغويين
» قصيدة يائية بوصل الهاء لبيان تردي وتلون الإخوان المسلمين ولو على حساب العقيدة والدين!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الإسلاميه :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: