منتدي تو يو لتطوير المواقع


أهلا وسهلا بك إلى منتدي تو يو لتطوير المواقع يا متصل باسم Anonymous.

 :: الأقسام الإسلاميه :: اللغة العربية وعلومها

شاطر

الأربعاء يونيو 19, 2013 8:39 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائية العضو

المشاركات : 243
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


مناهج اللغويين في تقرير العقيدة 

إلى نهاية القرن الرابع الهجري

تأليف د . محمد الشيخ عليو محمد 

طبعة مكتبة دار المنهاج للنشر و التوزيع بالرياض 

الطبعة الأولى 
1427 هـ

أصل البحث رسالة لنيل درجة ( الدكتوراه ) العالمية قسم العقيدة . كلية الدعوة و أصول الدين . الجامعة الإسلامية . المدينة النبوية طيبة .

976 صفحة من أول الرسالة مع فهارسها 

قسم الرسالة إلى أربع أبواب 

الباب الأول : من كان على منهج أهل السنة و الجماعة في تقرير العقيدة 

الباب الثاني : من كان على منهج المعتزلة أو اتهم بشيء من مبادئهم 

الباب الثالث : من اضطرب منهجه في أمر الصفات ..

الباب الرابع : من اتهم ببدع أخرى كالقول برأي الخوارج ... و كذا الفسق ..


كتبه محمد الديسطي




توقيع : محمد الديسطي





الأربعاء يونيو 19, 2013 8:39 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائية العضو

المشاركات : 243
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


من أعلام أئمة اللغة في الباب الأول 

1- نصر بن عاصم اليثي (ت:89هـ)

2- عبد الرحمن بن هرمز الأعرج (ت:117هـ)

3- أبو عمرو بن العلاء التميمي (ت:154هـ)

4- حماد بن سلمة بن دينار (ت:167هـ)

5- الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت:175هـ)

6- عمرو بن عثمان ( سيبويه ) (ت:180هـ)

7- يونس بن حبيب البصري (ت:182هـ)

8- علي بن حمزة الكسائي (ت:189هـ)

9- النضر بن شميل (ت:203هـ)

10 - عبد الملك بن قريب الأصمعي (ت:213هـ) 

11- أبو عمر الشيباني (ت:213هـ)

12- أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي (ت:224هـ)

13- أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي (ت:225هـ)

14- محمد بن زياد الأعرابي (ت:231هـ)

15- العباس بن الفرج الرياشي (ت:257هـ)

16- أبو الهيثم الرازي (276هـ)

17 - ابن قتيبة (ت:276هـ)

18- إبراهيم بن إسحاق الحربي (285هـ)

19 - أحمد بن يحيى ( ثعلب ) (ت:291هـ)

20 - سعيد بن محمد المشهور بـ ( ابن الحداد ) المغربي (ت:302هـ)

21- ابن دريد (ت:321هـ)

22- نفطويه (ت:323هـ)

23- أبو بكر بن الانباري (ت:328هـ)

قرر في الصفة المقابلة بالمجازاة انظر الوقف و الابتداء (1/449) ، الزاهر في كلام الناس ( 2/296-298) 

24- أبو جعفر النحاس (ت:328هـ)

أوَّل بعض الصفات ، منها صفة الوجه عند قول الله تعالى " و يبقى وجه ربك " ( الرحمن : 27 ) ، و الرحمة عند قوله تعالى : " ففي رحمة الله هم فيها خـلدون " ، و المحبة و العين عند قول الله تعالى : " و لتصنع على عيني " ( طه : 39 ) ، و صفة اليد عند قول الله تعالى : " و الأرض جميعاً قبضته يوم القيـمة " 

و أوّل جميع الصفات الواردة لله مقرونة بما يقابلها ... 

و أورد في بعضها أقوالاً عدة من غير ترجيح بينها كما في قول الله تعالى : " هل ينظرون إلا أن ياتيهم الله في ظلل من الغمام " كما في معاني القرءان (1/155) ، و في قوله تعالى : " و يحذركم الله نفسه " كما في " إعراب القرءان " (1/366) ، 

و توقف في بعضها كما في قوله تعالى " و السـمـوت مطويــت بيمينه " كما في معاني القرءان الكريم ( 1/191-192) ، و ما ذلك إلا تقليداً لشيخه الزَّجَّاج 

25 - أبو عمر الزاهد (ت:345هـ)

26 - أبو منصور الأزهري (ت:370هـ)

عنده تأويل في صفة المحبة بالإنعام كما نقله تلميذه أبو عبيد الهروي (ت:401هـ) في كتابه " الغريبين غريبي القرءان و الحديث (2/395) في قوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم " ( آل عمران : 31 ) ، اعتماد الازهري في ذلك على شيخه الزَّجاج .

و في الصفات المقرونة بالمجازاة انظر مادة ( مكر ، هزأ ، خدع )

27 - أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي (ت:379هـ)

28 - ابن فارس (ت:395هـ)

29 - بديع الزمان الهمداني (ت:398هـ)




توقيع : محمد الديسطي





الأربعاء يونيو 19, 2013 8:40 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائية العضو

المشاركات : 243
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


'دغار', on 28 Apr 2011 - 10:04, said:
دغار كتب:
من أعلام أئمة اللغة في الباب الأول 

1- نصر بن عاصم اليثي (ت:89هـ)

2- عبد الرحمن بن هرمز الأعرج (ت:117هـ)

3- أبو عمرو بن العلاء التميمي (ت:154هـ)

اتفق العلماء على أنه من كبار أئمة أهل السنة و الجماعة بالبصرة 

قال : " أكثر من تزندق بالعراق لجهلهم بالعربية " نزهة الألباب في طبقات الأدباء ص:(25)

4- حماد بن سلمة بن دينار (ت:167هـ)

قال ابن الثلجي - الكذاب باتفاق - سمعت حماد بن صهيب - لم يترجم له - يقول : إن حماد كان لا يحفظ ، فكانوا يقولون : إنها دست في كتبه . و انظر الذهبي . ميزان الاعتدال . (1/593) 
تأمل كذبه على حماد بن سلمة ، بل كان يضع أحاديث التشبيه على أهل السنة و منهم حماد بن سلمة 

5- الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت:175هـ)

انظر في كتابه " العين " لفظ الجلالة " الله " ، مادة ( وحد ) ، مادة (رحم ) ، مادة ( علو ) ، مادة ( فطر ) .

6- عمرو بن عثمان ( سيبويه ) (ت:180هـ)

نسبة كل طائفة سيبويه لها و هذا خطأ لأن البدع ظهرت بعده تأمل ، كيف و هو صاحب الخليل ، و برئ ابن تيمية سيبويه من مقالة الاسم و المسمى ، و أنصفه في حقيقتها على مراد أهل السنة مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/202) . 

7- يونس بن حبيب البصري (ت:182هـ)

ما أورده السيرافي في " أخبارالنحويين " ص:(29-30) و المرزباني في " المقتبس "ص:(49) راجع مناقشته في الكتاب - مناهج اللغويين في تقرير العقيدة ص:(183-185) فقد أجاد د . محمد الشيخ عليو محمد و أفاد . 

في سند القصة التي تذكر شربه النبيذ رجالاً مجهولين طبقات النحويين و اللغويين ص:(53) من طريق ابن أبي سعد ، قال : حدثنا محمد بن يحيى القشيري ؟ ، قال حدثنا أبو بشر [ الأصبهاني ] ؟ ، قال : قال محمد بن سلام .. به و انظر تاريخ بغداد (11/25) .

8- علي بن حمزة الكسائي (ت:189هـ)

9- النضر بن شميل (ت:203هـ)

اتفق الأئمة على أنه صاحب سنة داعية إليها ، و أضاف بعضهم أنه كان أول من أظهر السنة بمرو و سائر خراسان سير أعلام النبلاء (9/328) .

10 - عبد الملك بن قريب الأصمعي (ت:213هـ) 

* الرد على من رماه بالكذب على العرب :

أجمع العلماء على توثيقه إكمال تهذيب الكمال (8/337) 
مذهبه في اللغة التضييق فلا يأخذ منها إلا ما كان فصيحاً صح سماعه من العرب ، و أجمع العلماء عليه دون الشاذ .. و من أجل ذلك كان لا يعمل بالقياس ، و لا يأخذ به بل يكتفي بالمنصوص عليه و الجيد المشهور 

* الرد على من رماه بالنصب و الجبر :

لأن المتكلم فيه شيعيان علي بن حمزة البصري و شيخه الأعرابي أبو رياش ، و العادة أن يرموا الخصوم بما يخالف مذهبهم و من ذلك النصب و الجبر ، و الرافضة كانوا يعادون الأصمعي 

* الرد على من نسبه للمانويه - و هم يحرمون اللحم و النساء - 

و الجاحظ على اختلاقه للقصص و عدائه للأصمعي فهو من رمى الأصمعي بذلك ، و كان الجاحظ يضع الحديث على أهل بغداد ، هو و تلميذه أبو العيناء . سير أعلام النبلاء (11/529) . فمن كانت هذه حاله فما بالك بمن يصدقه ، و انظر تعدي الجاحظ على الأصمعي في كتابه البخلاء ص : (144،154،202-203،205-208) 

11- أبو عمر الشيباني (ت:213هـ)

جاء أنه كان يشرب النبيذ على قول أهل الكوفة ، بل أهل الكوفة عرفوا بذلك ، لا حول و لا قوة إلا بالله تاريخ بغداد (6/331) و انظر الاستذكار لابن عبد البر (24/307) . 

12- أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي (ت:224هـ)

سئل عن أحاديث الصفات فقال : " نؤمن بها على ما جاءت و لا نفسرها " أخرجه الآجري في الشريعة ص:(255) ، و عند الدراقطني في كتاب الصفات ص:(68-69) بلفظ : .. و هي عندنا حق لا شك فيها ، و لكن إذا قيل كيف يضع قدمه ؟ و كيف يضحك ؟ قلنا : لا يفسر هذا ، و لا سمعنا أحد يفسره " ففي هذا أن الإيمان بها على أساس تفويض الكيف لا المعنى .

13- أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي (ت:225هـ)

14- محمد بن زياد الأعرابي (ت:231هـ)

15- العباس بن الفرج الرياشي (ت:257هـ)

قتله فيمن قتل من علماء البصرة على أيدي ثوار الزنج الذين كان يحرضهم العلويين على الخلافة العباسية ، وانظر الكرامة التي اتحفها الله تعالى الرياشي. تاريخ بغداد (12/140) . إنباه الرواة (2/369) . تهذيب الكمال (14/237-238) . 

16- أبو الهيثم الرازي (276هـ)

17 - ابن قتيبة (ت:276هـ)

* ليس صحيحاً ما اتهم به من التشبيه و قول الكرامية فهي دعوى من خصم رافضي سبط ابن الجوزي و ما حكاه في ابن قتيبة من كلام الدارقطني و البيهقي حكاه بدون إسناد و لا وجود لهذين النقلين في كتبهما ، بل لم يلحقا بابن قتيبة ، فإن كان فالبيهقي عن الحاكم عن الدارقطني عن ابن الأنباري ، و ابن الانباري كان ينقم على ابن قتيبة فلا يقبل قولهم فيه ، فمرد الأقوال إلى واحد ، إن صح القول عن ابن الأنباري .
أما مقالة التشبيه فابن قتيبة ردها بنفسه في كتابه اختلاف اللفظ و الرد على الجهمية و المشبهة حيث غلط النفاة و المشبهة . انظر اختلاف اللفظ ، ص:(52-53) 
* ليس صحيحاً اتهامه بالنصب أو الميل إلى أهل البيت فهو القائل : " فالسلامة لك أن لا تهلك بمحبته ،و لا تهلك ببغضه ، و أن لا تحمل ضغناً بجناية غيره ، فإن فعلت فأنت جاهل مفرط في بغضه ، و أن تعرف له مكانه من رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) بالتربية و الأخوة و الصهر ، و الصبر في مجاهدة أعدائه .. (الاختلاف في اللفظ ) ص:(54-56) .

* ليس صحيحاً ما نُسب إليه من كتاب " الإمامة و السياسة " ففيها حوادث لم يعاصرها و مات قبلها ، و أسلوبه الركيك بالمقارنة مع كتبه 

18- إبراهيم بن إسحاق الحربي (285هـ)

قتله الواثق بيده لإصرار الحربي على عقيدة السلف أن القرآن كلم الله غير مخلوق . الطبري . تاريخ الأمم و الملوك (9/137) . تاريخ بغداد (5/176) . سير أعلام النبلاء (11/167) .

19 - أحمد بن يحيى ( ثعلب ) (ت:291هـ)

له مواضع في " مجالس ثعلب " الأول (1/11) قال في قوله تعالى : " يوم يكشف عن ساق " ( القلم : 42) : ساق القيامة و ساق الدنيا .
الموضع الثاني (1/174) فسر قوله تعالى : " لما خلقت بيدي " (سورةص:75) :يقال الشيء في يدي و يديَّ ، و نظرت بعيني و عينيَّ ، إذا كان الواحد يدل على الاثنين ، و الاثنان يدلان على الواحد جاز هذا .
الموضع الثالث (2/403-404) في قول الله تعالى : " مما عملت أيدينا" (يس : 71) : أي مما أمرنا ، و أنت تقول الشيء في يدي ، و ليس في يدك ، تريد إيجابه .
الموضع الرابع (2/469-550) في قول الله تعالى : " و الأرض جميعاً قبضته يوم القيــمة و السمــوت مطويــت بيمينه " ( الزمر : 67 ) : أي في قبضته ، كما تقول هذه الدار في قبضتي ، أو هو كما تقول الدار بيدي ،و الشيء بيدي " 

و ثعلب هو القائل : " السنة تقضي على اللغة و اللغة لا تقضي على السنة " مجالس ثعلب (178-179) 
و لعل هذا التفسير للآيات من ثعلب من باب اللازم من غير نفي لصفاته الأخرى ، و يدعمه تفسيره الأول لصفة اليد . راجع ( شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري للغنيمان (1/175-176) 

20 - سعيد بن محمد المشهور بـ ( ابن الحداد ) المغربي (ت:302هـ)

21- ابن دريد (ت:321هـ)

22- نفطويه (ت:323هـ)

كان ظاهرياً في الفقه 
صلى عليه الإمام البربهاري رئيس الحنابلة في عصره .

23- أبو بكر بن الانباري (ت:328هـ)

قرر في الصفة المقابلة بالمجازاة انظر الوقف و الابتداء (1/449) ، الزاهر في كلام الناس ( 2/296-298) 

24- أبو جعفر النحاس (ت:328هـ)

أوَّل بعض الصفات ، منها صفة الوجه عند قول الله تعالى " و يبقى وجه ربك " ( الرحمن : 27 ) ، و الرحمة عند قوله تعالى : " ففي رحمة الله هم فيها خـلدون " ، و المحبة و العين عند قول الله تعالى : " و لتصنع على عيني " ( طه : 39 ) ، و صفة اليد عند قول الله تعالى : " و الأرض جميعاً قبضته يوم القيـمة " 

و أوّل جميع الصفات الواردة لله مقرونة بما يقابلها ... 

و أورد في بعضها أقوالاً عدة من غير ترجيح بينها كما في قول الله تعالى : " هل ينظرون إلا أن ياتيهم الله في ظلل من الغمام " كما في معاني القرءان (1/155) ، و في قوله تعالى : " و يحذركم الله نفسه " كما في " إعراب القرءان " (1/366) ، 

و توقف في بعضها كما في قوله تعالى " و السـمـوت مطويــت بيمينه " كما في معاني القرءان الكريم ( 1/191-192) ، و ما ذلك إلا تقليداً لشيخه الزَّجَّاج 

25 - أبو عمر الزاهد (ت:345هـ)

26 - أبو منصور الأزهري (ت:370هـ)

عنده تأويل في صفة المحبة بالإنعام كما نقله تلميذه أبو عبيد الهروي (ت:401هـ) في كتابه " الغريبين غريبي القرءان و الحديث (2/395) في قوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم " ( آل عمران : 31 ) ، اعتماد الازهري في ذلك على شيخه الزَّجاج .

و في الصفات المقرونة بالمجازاة انظر مادة ( مكر ، هزأ ، خدع ) تهذيب اللغة .

27 - أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي (ت:379هـ)

28 - ابن فارس (ت:395هـ)

29 - بديع الزمان الهمداني (ت:398هـ)





توقيع : محمد الديسطي





الأربعاء يونيو 19, 2013 8:40 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائية العضو

المشاركات : 243
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


مناهج اللغويين في تقرير العقيدة


من كتاب مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري 

ص : (447-667)

أسماء الباب الثاني : من كان على منهج المعتزلة أو اتهم بشيء من مبادئهم على الترتيب الزمني 

1- هارون بن موسى الأعور (ت:170 هـ)

2- محمد بن المستنير ( قطرب ) (ت: 202 هـ)

3- أبو زيد الأنصاري (ت: 206هـ)

4- سعيد بن مسعدة ( الأخفش الأوسط ) (ت:215هـ) 

5 - عبد الله بن يحيى بن المبارك اليزيدي (ت:215هـ)

6- أبو عثمان المازني (ت:237هـ)

7- أبو حاتم السجستاني (ت:248هـ)

8- الجاحظ (ت:250هـ)

9- عبد الله بن شرشير ( الناشئ الأكبر ) (ت:255هـ)

10 - محمد بن احمد بن كيسان (ت:293هـ)

11- أبو سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي (ت:320هـ)

12 - أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي(ت:368هـ)

13- أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكري (ت:377هـ)

14 - محمد بن عمران المرزباني (ت:382هـ)

15- علي بن عيسى الرماني (ت:384هـ)

16- الصاحب بن عباد (ت:385هـ)

17 - أبو الفتح عثمان بن جني (ت:392هـ)

18 - إسماعيل بن حماد الجوهري (ت:393هـ)

19 - أبو هلال العسكري (ت:400هـ)

20 - الشريف الرضي (406هـ)
 




توقيع : محمد الديسطي







الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة